Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤول جنوبى : مقتل نحو مئة مدني في أبيي بالسودان

واو – الخرطوم 2 يونيو 2011 –
قال مسؤول في أبيي يوم الخميس ان نحو مئة مدني قتلوا في المنطقة السودانية المتنازع عليها منذ ان سيطر عليها الجيش السوداني في 21 مايو .

ومن المقرر أن ينفصل جنوب السودان عن شماله في التاسع من يوليو تموز وظل وضع منطقة أبيي الخصبة المنتجة للنفط من القضايا الشائكة خلال الفترة التي تسبق انفصال الجنوب.

وأثارت الخرطوم انتقادات دولية عندما دخلت دبابات وجنود الى البلدة الرئيسية في منطقة أبيي يوم 21 مايو بعد يوم من هجوم على قافلة تابعة لقوات الخرطوم وقوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة القي باللوم فيه على قوات من الجنوب.

وقال الحاكم الاداري لابيي دينق أروب كول “ننتظر التأكيد النهائي للاسماء لكن العدد قرب مئة لا أكثر. انهم مدنيون.”

وعادة ما يكون سقوط قتلى من المدنيين مسألة ذات حساسية سياسية في السودان ولا يمكن التحقق من أعداد القتلى من جهة مستقلة.

ومضى كول يقول “هؤلاء مدنيون. لقي بعضهم حتفه خلال الهجوم والبعض الآخر خلال دوريات للقوات المسلحة السودانية لاحقا” في اشارة الى جيش الخرطوم.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدث باسم الجيش السوداني للتعليق على التقرير لكن مسؤولا كبيرا في حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان نفى أن يكون الجيش قد هاجم مدنيين.

وقال ربيع عبد العاطي وهو مسؤول كبير في وزارة الاعلام ان هذا ليس صحيحا وأضاف أنه لا يعتقد أن جيش الخرطوم يهاجم المدنيين أو يقتلهم.

وفر عشرات الالاف من السكان من القتال الدائر في أبيي وأثارت سيطرة الخرطوم على أبيي مخاوف من عودة الطرفين الى الحرب التي سيكون لها أثر مدمر على المنطقة عندما يتدفق اللاجئون عبر الحدود وتقوم دولة فاشلة في الجنوب.

ولم تستجب الخرطوم لمطالب من الامم المتحدة والولايات المتحدة ومسؤولين من جنوب السودان بالانسحاب قائلة ان هذه المنطقة تنتمي للشمال.

وحاول مسؤولون من جنوب السودان التهوين من شأن التوترات حول أبيي. وقال رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير في الاسبوع الماضي ان الجنوب لن يخوض حربا بسبب هذه المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.